القائمة الرئيسية

الصفحات

باعتبارها تقنية ناشئة بحد ذاتها ، فإن مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) يتطور باستمرار. منذ بداية القرن الواحد والعشرين ، بدأت  هذه التكنولوجيا تتطور من سطر الأوامر ، وبرامج أنظمة المعلومات الجغرافية المختلفة التي يمكن استخدامها الآن بالتكامل مع تقنيات تكنولوجيا المعلومات المختلفة. 





ما هو تعريف نظم المعلومات الجغرافية؟

ربما يكون هذا هو السؤال الأكثر طرحًا على أولئك العاملين في مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وربما يكون من الصعب الإجابة عليه بطريقة موجزة وواضحة. نظم المعلومات الجغرافية هي مجال تكنولوجي يدمج المعالم الجغرافية المختلفة مع البيانات المجدولة من أجل رسم خريطة لمشاكل العالم الحقيقي وتحليلها وتقييمها ومساهمة فيما بعد في اتخاد القرار المناسب.
الكلمة الأساسية لهذه التقنية هي الجغرافيا - وهذا يعني أنها تتعامل مع بيانات مكانية بشكل أساسي. هذا يعني أن البيانات تتم إحالتها بطريقة ما إلى مواقعها على الأرض. يقترن بهذه البيانات عادةً بيانات جدولية تُعرف باسم Attribute data.

بيانات محافظة الدقهلية في مصر وهي شكل من أشكال بيانات نظم المعلومات الجغرافية المساحية التي تُظهر الحدود ومعلومات Attribute حول الخصائص في منطقة معينة 





يمكن تعريف بيانات Attribute بشكل عام على أنها معلومات إضافية حول كل من المعالم المكانية. مثال على ذلك سيكون المدارس. الموقع الفعلي للمدارس هو البيانات المكانية. البيانات الإضافية مثل اسم المدرسة ومستوى التعليم الذي يتم تدريسه وقدرة الطالب ستشكل بيانات Attribute.

إن الشراكة بين هذين النوعين من البيانات هي التي تمكن نظم المعلومات الجغرافية من أن تكون أداة فعالة لحل المشكلات من خلال التحليل المكاني.

اذا بالإمكان بكل بساطة ان نقول نظم المعلومات الجغرافية (GIS) عبارة عن Location  أي الموقع الفعلي للمعلم + Information المعلومات الوصفية الخاصة بهذا المعلم  







ما هو استخدام نظم المعلومات الجغرافية؟

تعمل نظم المعلومات الجغرافية على عدة مستويات. على المستوى الأساسي ، تُستخدم تقنية نظم المعلومات الجغرافية كرسوم خرائط حاسوبية ، أي لرسم الخرائط بشكل مباشر.

ومع ذلك ، فإن القوة الحقيقية لنظم المعلومات الجغرافية هي من خلال استخدام الأساليب المكانية والإحصائية لتحليل البيانات الجدولية والمعلومات الجغرافية. 

يمكن أن تكون النتيجة النهائية للتحليل معلومات مشتقة أو معلومات مُقحمة أو معلومات ذات أولوية. يتم تحليل طبقات البيانات للإجابة على أسئلة مكانية مختلفة. ثم يتم إنتاج خرائط GIS التي تصور بيانات GIS التي تم تحليلها.

    بعض الأمثلة على أنواع الأسئلة التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية للإجابة عليها قد تكون:

    • كم عدد المدارس التي تقع على بعد ميل واحد من محطة الحافلات معينة؟؟
    • ما هي مناطق الخدمة الخلوية الأقوى؟؟
    • ما هي الأنواع المختلفة من الغطاء النباتي في منطقة معينة؟؟
    • ما مدى إمكانية السير في حي ما بأسرع وقت ممكن وافضل مسارات؟؟
    • أين توجد مناطق الجرائم المرتفعة بناءً على تحليل النقاط الساخنة؟؟
    • أين من المرجح أن تؤثر الأعاصير على سكان المناطق الساحلية؟

    نظم المعلومات الجغرافية لرسم الخرائط (GIS Cartography)

    عادةً ما يكون المنتج النهائي لأي تحليل GIS عبارة عن خريطة. قد تكون هذه خريطة مطبوعة أو منتج خرائط عبر الإنترنت مثل ArcGIS Online.


    تاريخ قصير من نظم المعلومات الجغرافية

    يمكن إرجاع أحد أشهر الأمثلة المبكرة للتحليل المكاني إلى لندن في عام 1854 عندما تمكن الدكتور John Snow من التنبؤ بحدوث تفشي الكوليرا بفضل الدراسة التي أصدرها Snow، تمكن المسؤولون من الحكومة من تحديد سبب المرض ؛ وهي المياه الملوثة من إحدى المضخات الرئيسية.
     كانت الخريطة التي توصل إليها Snow مثيرة للغاية من حيث أن لديها القدرة على تحليل الظواهر المتعلقة بمواقعها الجغرافية وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها العالم ذلك.

    خريطة SNOW للكوليرا عام 1854




     

    تعليقات

    تعليق واحد
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    التنقل السريع